- 23 -
الإمام ناصر محمد اليماني
06 - محرم - 1431 هـ
23 - 12 - 2009 مـ
۲-دی-۱۳۸۸ه.ش.
11:01 بعد از ظهر
ـــــــــــــــــــــــــ
پاسخ به «رافضی تا نخاع» :
فرقی بین شرک به خدا به دلیلِ مبالغه در مورد رسول یا نبیِّ الهی و صالحان و مقربان وجود ندارد..
الإمام ناصر محمد اليماني
06 - محرم - 1431 هـ
23 - 12 - 2009 مـ
۲-دی-۱۳۸۸ه.ش.
11:01 بعد از ظهر
ـــــــــــــــــــــــــ
پاسخ به «رافضی تا نخاع» :
فرقی بین شرک به خدا به دلیلِ مبالغه در مورد رسول یا نبیِّ الهی و صالحان و مقربان وجود ندارد..
{رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} صدق الله العظيم [يونس:٨٥]
در هر صورت فرقی در شرک نیست چه به علت مبالغه در مورد رسول یا نبی الهی باشد و چه به علت مبالغه درمورد بندگان مکرم و صالح خدا. هرکس با خدا، کس دیگری را بخواند مشرک است. تصدیق فرموده خداوند تعالی:
{فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} صدق الله العظيم [الجن:١٨]
اما برهانی آشکار که نشان دهد کسانی را که میخواند، خود از بندگان خدا بودند؛ در این فرموده خداوند تعالی پیدا میکنیم:
{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كنتم تَزْعُمُونَ ﴿٦٢﴾ قَالَ الَّذِينَ حقّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ ﴿٦٣﴾} صدق الله العظيم [القصص]
وتأویل حق فرموده خداوند:
{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائيَ الَّذِينَ كنتم تَزْعُمُونَ}،
مقصود خداوند این است که: «بندگانِ مقربِ مرا که بهجای من، از آنها درخواست و به درگاهشان دعا میکردید، حالا کجا هستند؟». کسانی که بتپرست بودند میگویند: «خدایا اینها ما را اغوا کردند» و مقصودشان پدران و اجدادشان هستند. فرزندان، پدرانشان را بتپرست یافته بودند و بدون اینکه از رازبتپرستی ایشان آگاه باشند؛ از راه روش گذشتگانشان پیروی کردند و پدرانشان میدانند راز عبادتشان چه بوده است .
پس بینید جواب پدران نخستینشان چیست؛ میگویند:
{أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا}،
مقصودشان گمراه کردن امتهای بعد از خودشان است. آنها بندگان مقرب را به امید اینکه باعث نزدیکی ایشان به خدا شود، عبادت میکردند. خداوند حجاب بین آنها و بندگان مقرب را برمیدارد. آنها را دیده و میشناسند همان گونه که آنها را در حیات دنیوی میشناختند و بعد ازمرگشان درباره شان مبالغه کرده بودند. خداوند تعالی میفرماید:
{وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ} صدق الله العظيم [النحل:٨٦]
و بیتردید مبالغه درمورد بندگان مکرم خداوند بعد از مرگشان رخ میدهد، اگر آنها هنوز زنده بودند؛ مانع این کارشده و فتوا میدادند این کار ظلمی بزرگ و شرک است. اما بندگان مکرم خداوند، از اتفاقاتی که بعد از آنها رخ داده و از مبالغه ناحق مسلمانان در مورد خودشان و این که کار به جایی رسیده که بهجای خداوند؛ از آنان درخواست شده و مورد دعا واقع شدهاند؛ بیخبرند. خداوند تعالی میفرماید:
{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كنتم إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ﴿٢٨﴾ فَكَفَىٰ بِاللَّهِ شهيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ ﴿٢٩﴾} صدق الله العظيم [يونس]
چون آنها از این مبالغهی ناحقی که در حقشان شدهاست، بیخبر هستند و این امر بعد از مرگ بنده مکرم خدا رخ دادهاست و برای همین میگویند:
{فَكَفَى بِاللَّهِ شهيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ} صدق الله العظيم
در هر صورت فرقی در شرک نیست چه به علت مبالغه در مورد رسول یا نبی الهی باشد و چه به علت مبالغه درمورد بندگان مکرم و صالح خدا. هرکس با خدا، کس دیگری را بخواند مشرک است. تصدیق فرموده خداوند تعالی:
{فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} صدق الله العظيم [الجن:١٨]
اما برهانی آشکار که نشان دهد کسانی را که میخواند، خود از بندگان خدا بودند؛ در این فرموده خداوند تعالی پیدا میکنیم:
{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كنتم تَزْعُمُونَ ﴿٦٢﴾ قَالَ الَّذِينَ حقّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ ﴿٦٣﴾} صدق الله العظيم [القصص]
وتأویل حق فرموده خداوند:
{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائيَ الَّذِينَ كنتم تَزْعُمُونَ}،
مقصود خداوند این است که: «بندگانِ مقربِ مرا که بهجای من، از آنها درخواست و به درگاهشان دعا میکردید، حالا کجا هستند؟». کسانی که بتپرست بودند میگویند: «خدایا اینها ما را اغوا کردند» و مقصودشان پدران و اجدادشان هستند. فرزندان، پدرانشان را بتپرست یافته بودند و بدون اینکه از رازبتپرستی ایشان آگاه باشند؛ از راه روش گذشتگانشان پیروی کردند و پدرانشان میدانند راز عبادتشان چه بوده است .
پس بینید جواب پدران نخستینشان چیست؛ میگویند:
{أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا}،
مقصودشان گمراه کردن امتهای بعد از خودشان است. آنها بندگان مقرب را به امید اینکه باعث نزدیکی ایشان به خدا شود، عبادت میکردند. خداوند حجاب بین آنها و بندگان مقرب را برمیدارد. آنها را دیده و میشناسند همان گونه که آنها را در حیات دنیوی میشناختند و بعد ازمرگشان درباره شان مبالغه کرده بودند. خداوند تعالی میفرماید:
{وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ} صدق الله العظيم [النحل:٨٦]
و بیتردید مبالغه درمورد بندگان مکرم خداوند بعد از مرگشان رخ میدهد، اگر آنها هنوز زنده بودند؛ مانع این کارشده و فتوا میدادند این کار ظلمی بزرگ و شرک است. اما بندگان مکرم خداوند، از اتفاقاتی که بعد از آنها رخ داده و از مبالغه ناحق مسلمانان در مورد خودشان و این که کار به جایی رسیده که بهجای خداوند؛ از آنان درخواست شده و مورد دعا واقع شدهاند؛ بیخبرند. خداوند تعالی میفرماید:
{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كنتم إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ﴿٢٨﴾ فَكَفَىٰ بِاللَّهِ شهيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ ﴿٢٩﴾} صدق الله العظيم [يونس]
چون آنها از این مبالغهی ناحقی که در حقشان شدهاست، بیخبر هستند و این امر بعد از مرگ بنده مکرم خدا رخ دادهاست و برای همین میگویند:
{فَكَفَى بِاللَّهِ شهيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ} صدق الله العظيم
وسلامٌ على المرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
الداعي إلى صراط العزيز الحميد بالقرآن المجيد الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
اقتباس المشاركة 110805 من موضوع السبب الحقيقي للإشراك بالله وسرّ الشفاعة ..
- 23 -
الإمام ناصر محمد اليماني
07 - 01 - 1431 هـ
23 - 12 - 2009 مـ
11:01 مساءً
ــــــــــــــــــــــ
الردّ على الرافضي حتى النخاع
فلا فرق في الإشراك بين المبالغة في رسولٍ أو نبيٍّ أو من الصالحين المكرّمين ..
وعلى كلٍّ فلا فرق في الإشراك بين المبالغة في رسولٍ أو نبيّ أو من الصالحين المكرّمين، فمن دعا مع الله أحداً فهو مشركٌ. تصديقاً لقول الله تعالى: {فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} صدق الله العظيم [الجن:١٨].
وأما بالنسبة للبرهان المُبين أنّ المشركين كانوا يدعون عباداً من عباد الله فتجده في قول الله تعالى: {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كنتم تَزْعُمُونَ ﴿٦٢﴾ قَالَ الَّذِينَ حقّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ ﴿٦٣﴾} صدق الله العظيم [القصص].
والتأويل الحقّ لقوله: {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائيَ الَّذِينَ كنتم تَزْعُمُونَ}، ويُقصد الله أين عبادي المُقربين الذين كنتم تدعون من دوني؟ وقال الذين كانوا يعبدون الأصنام: "ربنا هؤلاء أغوينا"، ويقصدون آباءهم الأولين بأنّهم وجدوهم يعبدون الأصنام ولم يكونوا يعلمون ما سرّ عبادتهم لها فهرعوا على أثارهم دون أن يعلموا بسرّ ذلك وآباؤهم يعلمون بسرّ عبادتها.
ثم ننظر إلى ردّ آبائهم الأولين فقالوا: {أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا}، ويقصدون بذلك بأنّهم أغووا الأمم الذين من بعدهم بسبب عبادتهم لعباد الله المُقربين ليقربوهم إلى الله زُلفى، ومن ثم زيَّل الله بينهم وبين عباده المُقربين فرأوهم وعرفوهم كما كانوا يعرفونهم في الحياة الدُنيا من الذين كانوا يُغالون فيهم من بعد موتهم. وقال تعالى: {وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ} صدق الله العظيم [النحل:٨٦].
وإنما تحدث المبالغة في عباد الله المُكرمين من بعد موتهم، ولو كانوا لا يزالون فيهم لمنعوهم من ذلك وأفتوهم أنّ ذلك شركٌ وظُلمٌ عظيمٌ، ولكن عباد الله المُكرمين لا يعلمون بما حدث من بعدهم وأنّ المسلمين بالغوا فيهم بغير الحقّ حتى صاروا يدعونهم من دون الله. وقال الله تعالى: {وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كنتم إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ﴿٢٨﴾ فَكَفَىٰ بِاللَّهِ شهيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ ﴿٢٩﴾} صدق الله العظيم [يونس].
وبما أنّهم لا يعلمون بالمبالغة في شأنهم بغير الحقّ؛ بل حدث ذلك من بعد موت العبد المُكرم، ولذلك قالوا: {فَكَفَى بِاللَّهِ شهيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ} صدق الله العظيم، فاتّقِ الله ولا ترفض عبادة الله وحده لا شريك له، فإن أبيْتَ فلن يُغنِ عنك آلُ البيتِ شيئاً من ربّ العالمين.
وسلامٌ على المرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
الدّاعي إلى صراطِ العزيز الحميد بالقرآن المجيد الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
_____________